خرج الصبية مع مدرسهم للنزهة بين الحقول ... و مرّوا بحقل فيه فلاح يشتغل و ترك حذاءه تحت شجرة على رأس الحقل ..
خطر لبعضهم أن يخفي حذاء الفلاح ليرى ما يكون من حيرته ثم يعيده إليه .
لكنّ مدرّسه أشار عليه أن يضع قطعا من النقود في كل زوج من حذائه . ثم يختبئ و يتأمل مشهد دهشة الفلاح و حيرته و فرحه بالنقود , فهذا ألذّ من حيرته بسبب إخفاء حذائه .
إختبأ التلميذ بعد أن نفذ ما أشار به مدرسه ، و إختبأ معه معلّمه , و راحا يتأملان من بعيد ..
لقد جاء الفلاح ..و حاول أن يلبس حذاءه فسمع رنين النقود فخرّ ساجدا لله شاكرا أنعمه فلم يكن في بيته ما يطعم عياله . عندئذ أحس التلميذ أنه فعل جميلا , و أسعد أسرة . و راح يشكر معلمه الذي علّمه أفضل طريقة للمتعة و السرور ...
ان المتعة الحقيقية للأخذ تكمن في قمة العطاء